تعطيل مشاركة الوفد العمالي في مؤتمر العمل العربي

2011-05-17 - 7:39 ص

مرآة البحرين: علمت "مرآة البحرين" أن الوفد العمالي المشارك في أعمال مؤتمر العمل العربي الذي يعقد حالياً في العاصمة المصرية القاهرة، قد منع من السفر فيما كان متوجهاً إلى القاهرة قبل أن يستأنف لاحقاً القرار والعودة والسماح له بالسفر. وقالت مصادر إن "الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ ومعه عضوان من الأمانة العامة منعوا من السفر، إلا أنهم وبعد إجراء مزيد من الاتصلات سمح لهم بمغادرة مطار البحرين".

يذكر أن منظمة العمل العربية تتكون من أطراف الإنتاج الثلاثة (عمال، أصحاب عمل والحكومات)، وبالتالي كان منع الوفد العمالي من السفر سيؤدي إلى مشاركة وفد البحرين دون الطرف العمالي، وهو ما سيشكل إحراجاً للسلطة.

وكان مدير عام منظمة العمل العربية أحمد لقمان قد قام بزيارة إلى البحرين مؤخراً بناءً على طلب من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من أجل ممارسة الضغوط على الحكومة البحرينية لوقف حملات التسريح للعمال والموظفين في القطاعين العام والخاص. ولكن المطلعين على حقيقة عمل المنظمة العربية وتركيبتها يشكون في قدرتها على التأثير في سياسات الحكومات بل كثيراً ما اتهمت بأنها "تقف في صف الحكومات على حساب العمال وأصحاب العمل".

وبمقارنة التقارير التي تصدرها منظمة العمل العربية مع التقارير التي تصدرها منظمة العمل الدولية، يتبين للمتابع حجم الفارق من ناحية كم المعلومات ونوعيتها، فضلاً عن الانتقادات التي توجه إلى الدول التي تنتهك حقوق العمال، والتي بالطبع تغيب عن المؤتمرات العربية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus