حصاد الاعتقالات والمداهمات والمحاكمات السياسية في 2012

2013-01-21 - 2:16 ص


مرآة البحرين (خاص): حصد العام 2012 حوالي  1866 معتقلا بينهم 379 طفلا، كما حصدت 1323 مداهمة للمنازل، وكما هائلا من الإدانات السياسية بحق ناشطين ومحتجين، وذلك بحسب إحصاءات أصدرتها جمعية الوفاق الوطني، كبرى القوى السياسية المعارضة.

واعتقل خلال عام 2012 أبرز نشطاء حقوق الإنسان وعلى رأسهم نبيل رجب ويوسف المحافظة وزينب الخواجة، وفي حين أفرج عن الأخيرين يقضي رجب حكما بالسجن 3 سنوات.

واعتقلت عدد من النساء خلال العام الماضي ولا زالت إحداهن تقبع في سجن وهي الممرضة حليمة الصباغ.

وأعيد خلال العام المنصرم اعتقال عدد من الأطباء بسبب قيامهم بمعالجة جرحى التظاهرات  في شهري فبراير ومارس 2011 و احتجاجهم على منع النظام لسيارات الاسعاف والمستشفيات من إسعاف الجرحى، حيث تم مداهمة منازلهم فجراً واقتيدوا للسجن بعد حكم بات صدر في حقهم من محكمة التمييز.

واعتقل خلال عام 2012 أكثر من 1866 مواطن بحريني بسبب تعبيرهم عن رأيهم السياسي والخروج في مظاهرات معارضة للنظام، أو الاشتراك في بعض الأنشطة الاحتجاجية، وشملت الاعتقالات مصورين وناشطين في مختلف المجالات، بينما يقبع في السجن مئات غيرهم منذ عام 2011، فيما كن عدد الأطفال المعتقلين 379 طفلا، وتجاوز عدد المداهمات الليلة لبيوت المواطنين 1323 مداهمة تم خلالها ترويع المواطنين.

 
وقام النظام باستهداف العمل السياسي بشكل ممنهج عبر ملاحقة المشتغلين به واستدعائهم للتحقيق وتعريضهم للتهديد والوعيد والتلويح بالمقاضاة، ومن أبرز من استدعي للتحقيق العام الماضي أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان ومعاونه خليل المرزوق، والقيادي في جمعية العمل الإسلامي هشام الصباغ، في حين تم اعتقال نائب رئيس جمعية الإخاء يوسف قدرت.

وفوق اعتقال الناشطين من سياسيين وحقوقيين ومحامين، واستدعاء بعضهم للتحقيق، تعرض بعضهم إلى محاولات تشويه السمعة واستهدفوا في حياتهم الاجتماعية.

واستمر النظام في إصدار الأحكام السياسية الانتقامية من المعتقلين وخاصة الشخصيات السياسية والحقوقية حيث تم محاكمة المئات في محاكم سياسية وصدرت بحقهم أحكام قاسية بينها أحكام بالإعدام والمؤبد وسنوات السجن الطويلة، وبلغت عدد سنوات الإدانات للمواطنين أكثر من 600 سنة حكما بالسجن، بحسب إحصاءات الوفاق.

كما أيدت المحاكم المدنية الكثير من الأحكام التي أصدرتها المحاكم العسكرية في 2011 بحق مواطنين، في قضايا ملفقة مثل قضية "شباب المنامة" و"خطف رجال الشرطة" و"الاعتداء على آسيويين" وغيرها. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus