رويترز: الحكم بالسجن خمسة أعوام على حقوقي بحريني بارز

2018-02-21 - 8:12 م

مرآة البحرين (رويترز): قال محامي الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب ونشطاء إن محكمة قضت يوم الأربعاء بسجنه خمسة أعوام لانتقاده الضربات الجوية السعودية في اليمن واتهامه سلطات السجون البحرينية بممارسة التعذيب.

كانت الولايات المتحدة التي تحتفظ بقاعدة بحرية كبيرة في البحرين قد عبرت عن قلقها من قضية نبيل رجب أحد قيادات الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها المملكة في عام 2011.

ويقضي رجب بالفعل حكما بالسجن عامين بسبب مقابلة صحفية في يناير/كانون الثاني 2015 قال فيها إن البحرين تعذب سجناء سياسيين.

وذكر نشطاء أن الإدانة الجديدة جاءت بسبب "إهانة بلد مجاور" و "إهانة هيئات وطنية" في تعليقات على تويتر.

وقالت السفارة البحرينية في لندن إن الفرصة أتيحت للنيابة وفريق الدفاع عن رجب لتقديم دفوعهم.

وأضافت السفارة في بيان "تابع العديد من المراقبين المحاكمات في القضيتين بمن فيهم ممثلون عن سفارات أجنبية ومنظمات غير حكومية".

وقالت "توضح البحرين مرة أخرى أن القضيتين- أو في الحقيقة أي قضايا جنائية أخرى في البحرين- لا تتعلق بآراء سياسية أو تعبير سياسي".

وقال الناشط سيد أحمد الوداعي الذي يعمل مع (معهد البحرين للحقوق والديمقراطية) ومقره لندن في بيان يوم الأربعاء‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬إن محاكم البحرين "تحد من حرية التعبير بردع المواطنين البحرينيين عن انتقاد سلطاتها".

وتابع "بدلا من مكافأة نبيل رجب على شجاعته التي تستحق الثناء في الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان وتأييده للسلام.. اختارت السلطات" معاقبته.

ونددت منظمات حقوقية دولية بالحكم ووصفته بأنه انتهاك لحرية التعبير.

وقالت حنان صلاح الباحثة في الشأن البحريني بمنظمة هيومن رايتس ووتش في تصريح لرويترز من جنيف "إنهم في الأساس يحاولون قمع أي شكل من أشكال المعارضة. يبدو أنهم لا يتساهلون مع أي انتقاد".

وقالت هبة مرايف المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية "هذا أمر يثير الغضب أن يُجبر (رجب) على قضاء خمسة أعوام أخرى في السجن فقط لمجرد أنه تجرأ على التعبير عن آرائه على الانترنت".

وذكرت صحف بحرينية يوم الأربعاء أن البرلمان أقر تعديلا تشريعيا يمنع أعضاء جماعتين منحلتين من المنافسة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقعة في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني.

وتتهم السلطات في البحرين إيران بالمسؤولية عن هجمات قنابل وأسلحة نفذها متشددون ضد قواتها الأمنية خلال السنوات الماضية. وتنفي طهران التهم.

ويوم الثلاثاء قالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ممثلا عن السفارة الأمريكية حضر جلسة سابقة من محاكمة رجب وأضافت أن واشنطن "خاب أملها" بسبب تأييد الحكم السابق ضده.

وأضافت ناروت "هو ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان... نواصل الحديث مع حكومة البحرين بشأن قلقنا البالغ في هذا الشأن".

وقال آدم ابن نبيل رجب على تويتر "الحكم على والدي نبيل رجب بالسجن ٥ سنوات، وأول ردة فعل له بعد صدور الحكم، هو الضحك ورفع علامة الصمود في المحكمة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus