جمعة الخواجة: مظاهرات في نيويورك ولندن، ونبيل رجب يقود تظاهرة مرخصة

2012-04-06 - 10:07 ص




مرآة البحرين:
اعتقلت مساء يوم أمس الناشطة البحرينية زينب ابنة داعية حقوق الإنسان المضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة، وذلك بعد اعتصامها أمام بوابة مركز شرطة القلعة، مقر وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني الكائن في العاصمة. وقال محامون إنها ستظل رهن الاعتقال حتى تعرض على النيابة يوم غد السبت، في حين أعلنت الخواجة إضرابها عن الطعام منذ البارحة.

وشوهدت زينب متمسكة بقضبان البوابة وهي تصرخ منادية والدها الذي يرقد في عيادة داخل المركز نفسه، في مشهد مؤثر ومثير للغضب، وحاول العشرات الالتحاق بزينب ومساندتها إلا أنهم تعرضوا لإطلاق كثيف من فوق أسوار القلعة وعدة جهات أخرى ليجبروا على التراجع، وقد أغلقت قوات الأمن شارع القلعة الحيوي منعا من اقتراب أي أحد.

من جانب آخر دعا رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب إلى المشاركة الواسعة في تظاهرة مرخصة تحت عنوان "جمعة الخواجة"، تنطلق عصر اليوم من دوار عبد الكريم وحتى إشارات جدحفص، وقال الناشط نادر عبد الإمام إن رجب سيلقي كلمة في نهاية المسيرة، بينما تنظم الجمعيات السياسية مسيرة بين قريتي عالي وسلماباد (موطن سقوط الشهيد أحمد إسماعيل)، وذلك تحت عنوان "من أجل الوطن... لا نهاب رصاص الغدر"

وقد نظمت الوفاق مساء يوم أمس وقفة تضامنية تحدث فيه أطباء وسياسيون وحضرها عدد كبير، كما دعت الوفاق إلى اعتصام تضامني مفتوح في مقرها مع الخواجة بدءا من الليلة. من جانبها تقيم جمعية العمل الإسلامي (أمل) وقفة تضامنية مع الخواجة عصر اليوم، بينما دعا تيار الوفاء لاعتصام مفتوح أمام منزل الخواجة في قرية الديه.

وعمت التظاهرات الغاضبة يوم أمس جميع أنحاء البحرين، وأصيب عشرات المتظاهرين بعد مواجهات عنيفة مع قوات الأمن استخدمت فيها الأخيرة عددا كبيرا من المدنيين المسلحين ليلة أمس، وتعرض بعض المتظاهرين إلى الاختطاف والطعن بالسكاكين، بينما اقتحمت بعض المنازل، وتم إنقاذ أحد الأشخاص المقعدين من منزله بعدما حاصرته قنابل الغاز في الداخل. وبينما أحرقت القوات عددا من سيارات المتظاهرين، وهاجمت أحد المآتم،  قطع المحتجون العديد من الشوارع الرئيسية واستمرت المواجهات حتى وقت متأخر جدا من منتصف الليل.

وفي نيويورك نظمت 4 جهات تظاهرة يوم أمس أمام مبنى القنصلية البحرينية للمطالبة بالإفراج الفوري عن الخواجة، بينما دعا ناشطون عرب وأجانب في لندن إلى مسيرة يوم الأحد للتضامن مع الخواجة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus