غرفة التجارة: الاقتصاد البحريني يترنح.. لقد تعبنا

2012-04-05 - 3:36 م


الحواج                                              الكوهجي


مرآة البحرين:
حذر كبار رجال الأعمال البحرينيين من إفلاسات وشيكة في حالة استمرار العنف ومظاهر الاحتجاج في شوارع البحرين، مشيرين إلى إمكان "نفاد" الاستثمارات الأجنبية في حال عجزت السلطات المحلية عن إعادة القانون والنظام إلى نصابهما.

وقالت غرفة تجارة وصناعة البحرين في بيان أصدرته "إن المحلات والشركات التجارية البحرينية تعرضت خلال الأشهر الماضية لخسائر فادحة من جراء الموجة الحالية من المظاهرات والاعتصامات والاجتماعات العامة القانونية وغير القانونية وأعمال التخريب والإضرار بالممتلكات، ما كان له شديد الأثر ولا يزال". وأشار البيان الذي نشره موقع "فور إكسبروس" إلى أن "المستثمرين الأجانب قد يقدمون على سحب استثماراتهم من البلاد، فيما إذا استمر مثل هذا العنف"، مشيرا إلى "العواقب الكارثية لمثل هكذا تطور على الاقتصاد البحريني الذي بدأ يترنح فعلا".

وأضاف "سواء كان اعتداءات على رجال الأمن، أو إغلاق الشوارع وحتى استهداف المحلات التجارية على أساس طائفي، فلا مجتمع مدنيا قادرا على تحمل ذلك"، داعيا إلى "العمل سوية لضمان وضع حد لذلك كله في أقرب وقت، ومد يد العون والمساعدة لاستعادة الثقة بالشركات والأعمال التجارية وباقتصاد البلاد".

وقالت "الغرفة" إن "أضرار الاضطرابات أرغمت بشكل خاص الشركات العائلية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة على اتخاذ قرارات قاسية".  وحثت الغرفة التجارية والصناعية مؤسسة "تمكين" لدعم القطاع الخاص على إنقاذ مثل هذه الأعمال التجارية وتقديم الدعم المالي لها في مسعى لاستعادة الاستقرار الاقتصادي.

وأضاف البيان قائلا، إنه من المهم اتخاذ مثل هذه الخطوات ليتمكن الجميع في البحرين من العودة إلى حياتهم الاعتيادية.  وقال النائب الثاني لرئيس الغرفة عبد الحميد الكوهجي وعضو مجلس إدارتها جواد الحواج إن "مئات الوظائف تواجه الخطر، خاصة في المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة، في حال استمرار حملة حرق إطارات السيارات في الشوارع وإلقاء الزجاجات الحارقة على رجال البوليس".

وأضافا أن "الفشل في اتخاذ ما يلزم سيكون له عواقب وخيمة على الذين سيفقدون وظائفهم وعلى عائلاتهم، وأثر طويل الأمد على معنويات البلاد"، مؤكدين أن "الأوضاع الحالية تخير الكثيرين بين فصل بعض الموظفين واستمرار نشاط أعمالهم التجارية وبين إيقاف هذه الأعمال عن العمل كليا" حسب تعبيرهما.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus