فيديو: وثائقي لقناة الاتجاه عن آية الله قاسم مع شهادات لشخصيات بارزة بعضها في السجن حالياً

2016-10-14 - 6:05 م

مرآة البحرين: بثت قناة الاتجاه العراقية، فيلماً وثائقياً عن الزعيم الروحي للغالبية الشيعية في البحرين آية الله الشيخ عيسى قاسم.

الوثائقي الذي مدته ساعة، تم عرضه قبل أيام على قناة الاتجاه، ويتناول حياة الشيخ عيسى قاسم منذ ستينيات القرن الماضي أثناء عمله في سلك التدريس.

ويتناول الوثائقي مراحل عدة لحياة آية الله قاسم، أبرزها ذهابه للنجف وتلقيه العلوم الدينية على يد الشهيد السيد محمد باقر الصدر، ومشاركته في المجلس التأسيسي والمجلس الوطني، تأسيس التوعية، معارضة قانون أمن الدولة، سفره لإيران في التسعنيات، عودته للبحرين في 2001، معارضته لقانون الأحوال الشخصية، وموقفه من ثورة 2011.

وعرض الفيلم الوثائقي شهادات لكل من السيد عبدالله الغريفي الذي لازم الشيخ قاسم منذ سبعينيات القرن الماضي، ورئيس حركة أحرار البحرين في لندن الدكتور سعيد الشهابي الذي عمل مع قاسم منذ السبعينات خصوصاً في جمعية التوعية، وزعيم المعارضة المعتقل حالياً الشيخ علي سلمان، ورئيس المجلس العلمائي المعتقل حالياً السيد مجيد المشعل، ورئيس جمعية التوعية (التي تم حلها في يونيو/حزيران 2016) الشيخ باقر الحواج، والشيخ حسن المالكي الذي تعرض للاعتقال قبل عقود لانتمائه إلى جمعية التوعية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus