البحرين تتهم الولايات المتحدة باللاعقلانية إن سمحت لضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية

2016-10-01 - 11:52 م

مرآة البحرين-خاص: قال موقع ميدل إيست آي إن البحرين حذرت يوم الثلاثاء من "أن الولايات المتحدة ستكون الخاسرة في حال صوت الكونغرس لتجاوز الفيتو المفروض من أوباما على قانون يسمح لضحايا 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة السّعودية".

ونشر وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة تغريدة على تويتر قال فيها إن "#قانون_جاستا سهم أطلقه الكونغرس الأمريكي على بلاده" متسائلًا في التّغريدة ذاتها "أليس منكم رجل رشيد؟"

 

 

وقال الموقع إن "البحرين حليف وثيق للغرب" غير أن تحالفها مع جارتها السعودية "التي تتابع سياساتها عن كثب".

ولفت إلى أنه على الرّغم من "الضّغوط الغاضبة من قبل كل من الرياض وإدارة أوباما، صوت الكونغرس يوم الأربعاء بغالبية ساحقة لتجاوز فيتو الرئيس الأمريكي".

وكانت أسر الضّحايا قد ناضلت بقوة من أجل القانون، على خلفية اقتناعه بأنه كان للحكومة السعودية يد في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011 التي قُتِل فيها 3000 شخص تقريبًا في الولايات المتحدة.

وقد كان هناك 15 سعوديًا بين المهاجمين الـ 19.

وأظهرت وثائق رُفِعت عنها السّرية في يوليو/تموز وجود شكوك متعددة للمخابرات الأمريكية بشأن الصلة بين الحكومة السعودية والمهاجمين، ولكن لم يتم إثبات ذلك بشكل نهائي.

وقد تسبب الإفراج عن هذه الوثائق بالمزيد من  الضرر للعلاقات بين واشنطن والرياض، التي سبق لها أن توترت على خلفية الاتفاق النووي الذي وقعته إدارة الرئيس أوباما مع إيران المنافس الإقليمي للسعودية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus