السيد مجيد المشعل … العمامة التي صارت كفناً

2016-08-16 - 5:03 ص

مرآة البحرين - خاص: «القيادة الجديدة شابة، إذا ما قورنت بالقيادة القديمة، لكن أحد المراقبين المحليين قال إن ذلك وإن كان يعبر عن تغيير في الاستراتيجيات، لكنهم مستمرون في العمل على الأهداف السياسية ذاتها، ومن ضمن تلك الأهداف، معارضة قانون الأحوال الشخصية، ودعم حملة جمعية الوفاق ضد الاضطهاد الطائفي، وتجنيس الأجانب من الطائفة السنية، المشعل والغريفي التقيا الرئيس السابق (الشيخ عيسى قاسم) في 3 يناير/كانون الثاني 2009، لمناقشة خطتهم وأنشطتهم المستقبلية الخاصة بالمجلس».

كانت هذه فقرة من برقية أرسلتها السفارة الأمريكية في المنامة، حملت الرقم «09MANAMA29_a»، وأرسلت بتاريخ 15 يناير/كانون الثاني 2009، عن الانتخابات الجديدة للمجلس العلمائي (أعلى هيئة شيعية في البحرين - تم حلها في 2014).

حتى أواخر العام 2008، لم يسمع كثيرون بالسيد مجيد المشعل، انشغل بعد عودته من مدينة قم الإيرانية بتقديم خطب الوعظ والإرشاد الديني كإمام لأحد مساجد سلماباد، ومحاضراً دينياً، بعيداً عن السياسية والأنشطة السياسية.

لكن ترشحه لانتخابات الهيئة المركزية للمجلس العلمائي، وفوزه بمنصب الرئيس في المجلس خلفاً لآية الله الشيخ عيسى قاسم، سلط عليه الضوء ، فيما يبدو من برقية السفارة الأمريكية أنها لم تكن لتعلم الكثير عن شخصية المشعل.

يصف خطيب جامع الخيف (المعتقل حالياً) الشيخ عيسى المؤمن، السيد المشعل بأنه كان «فاضلاً من الفضلاء، الذي وصل إلى مستويات عالية من الدراسة في الحوزة، (...) وفي مجال الإرشاد والتبليغ، فقد مارس سماحة السيد عمله التبليغي أيام الدراسة في قم بشكل كبير وواسع، وكان يذهب إلى المناطق المختلفة في إيران ليمارس دور التبليغ والإرشاد، بل سافر حتى خارج إيران لأجل ذلك».

ويضيف المؤمن «لما أصبح رئيسا للمجلس الإسلامي العلمائي، وكنت حينها معه في الإدارة لعدة سنوات، رأيت منه الاندفاع الشديد للعمل وخدمة الدين، دون كلل أو ملل، ويشهد الله أني رأيت فيه عنفوانا ونشاطا ومبادرة وإخلاصا وتوجيها قلّ نظيره، هذا إضافة إلى ما كان يتمتع به سماحة السيد من سمو أخلاقي ورحابة صدر وتقبل لآراء الآخرين».

تميز المشعل بالجد والاجتهاد والعمل الدؤوب، عرف به بين زملائه إبان الدراسة الحوزوية، وبعد عودتهم جميعاً إلى البحرين.

لكن ترؤس المشعل للمجلس العلمائي ألقى عليه الكثير من المسؤوليات، وأكسبه شهرة شعبية على مستوى البحرين، إلا أن المسؤوليات تضاعفت مع اندلاع ثورة فبراير 2011، حينها خرج المشعل إلى العلن، عمامة ثائرة، تخطب في تأبينات الشهداء، وتُحشّد للفعاليات والمسيرات السلمية.

برز المشعل بشكل ملفت، أعقاب اعتقال زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان، لعب دوراً هاماً في التحشيد والتواجد أمام منزل سلمان بشكل يومي، وقاد المسيرات المطالبة بالإفراج عنه.

المشعل عند منزل آية الله قاسم

لكن الموقف الأبرز للمشعل، هو قيادته الاعتصام الجماهيري أمام منزل آية الله قاسم في 20 يونيو/حزيران الماضي، بعد إعلان السلطات إسقاط جنسيته، حينها توجه المشعل إلى محيط منزل قاسم، نزع عباءته وارتدى كفناً، وقال كلمته الشهيرة «هذه عباءتي فلتسلم لعائلتي كفناً ... لا نريد العيش في وطن بلا آية الله قاسم».

لم يكن المشعل بمقولته تلك يلقي خطاباً حماسياً أو تحشيدياً، بقدر ما كان مضياً في القرار الذي اتخذه، بقى المشعل في الدراز طيلة 30 يوماً لم يعد فيها إلى منزله، ثم بعد ذلك صار يذهب بعض الوقت لزيارة أهله، ويعود قبل المساء، للمبيت قرب منزل قاسم.

لم يعد المشعل إلى منزله سوى 3 مرات، منذ إسقاط جنسية آية الله قاسم، حتى اعتقاله في 30 يوليو/تموز 2016، وقد ألغى سفرة دينية مقررة سلفاً له ولعائلته إلى إيران، ورفض أن تلغي العائلة سفرها للبقاء معه، فسافرت الأخيرة دون التمكن من وداعه، لأنه مرابط في الدراز، خشية أن تقوم السلطة بمباغتة بيت قاسم وهو بعيد عن المنطقة.

ظروف اعتقال المشعل

صباح 30 يوليو/تموز 2016 هي المرة الثالثة التي يتوجه فيها المشعل إلى منزله لأخذ بعض الحاجيات، وصل إلى منزله عند السادسة صباحاً، كان في المنزل أحد أبنائه، لم تكن أكثر من ساعة حتى طُرق الباب، وكان الطارق اثنين من المدنيين الشباب يطلبون رؤية السيد. ظن الابن أنهم طلبة عند والده في الدروس الدينية، أو مرافقين له، عاد ليخبر والده أن اثنين من الشباب يطلبونه، وما إن خرج المشعل حتى تفاجأ بعشرات المركبات العسكرية تحيط بالمنزل، فيما تقدمت قوات راجلة لاعتقاله، طلب منهم العودة داخل المنزل لتبديل ملابسه وإخبار عائلته، رفضوا ذلك، واقتادوه، إلى جهة مجهولة، فيما بقيت العائلة لا تعلم عن مكان تواجده طيلة 3 أيام متتالية.

في 3 أغسطس/آب 2016 أجرى السيد مجيد المشعل أول اتصال هاتفي بعائلته، أخبرهم أنه تم اعتقاله، واستطاعت العائلة القيام بأول زيارة له في 9 أغسطس/آب، فيما تواجد داخل الغرفة 3 من رجال الشرطة لمراقبة ما يدور من حديث، لم يستطع السيد المشعل إخبار عائلته بالطريقة التي عومل بها، أو بطبيعة الأسئلة التي تم توجيهها إليه أثناء التحقيق.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها المشعل لمضايقات السلطة، لقد استدعي سابقاً لأكثر من مرة بسبب خطاباته، وتم توجيه العديد من التهم له، وشكل المشعل مصدر إزعاج حقيقي للسلطة التي قررت وضعه على رأس لائحة رجال الدين الذين يجب تغييبهم.

نبذة بسيطة عن السيد مجيد المشعل:

من مواليد العام 1963، أنهى دراسته الثانوية بمعدل جيد جداً في المسار العلمي في العام 1981، غادر بعدها مباشرة إلى جمهورية إيران الإسلامية، وتحديداً مدينة قم، التي تلقى فيها العلوم الدينية.

بقي المشعل ثمانية عشر عاماً في إيران، حتى عاد إلى البحرين في نوفمبر/تشرين الثاني 1999.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 ترشح للهيئة المركزية في المجلس العلمائي، ونال أعلى الأصوات، فأصبح ثاني رئيس للمجلس، خلفاً لمؤسسه آية الله الشيخ عيسى قاسم، وبقي رئيساً للمجلس لدورة ثانية، إلا أن السلطات أقدمت على حل المجلس في العام 2014، قبل انتهاء مدة رئاسته.

 

*أبرز المحطات المتعلقة بنشاط السيد مجيد المشعل في الأربع سنوات الأخيرة

"أمل" تنظم غداً فعالية تضامنية مع الرموز السياسيين

مرآة البحرين (خاص): تنظم جمعية "أمل" الاربعاء فعالية تضامنية مع برنامج الرموز السياسيين بالإضراب عن الطعام تستضيف فيها لجنة أهالي الرموز في مقرها في الجنبية.

المزيد 31 يناير

وفد من ’المجلس الإسلامي العلمائي’ يزور الأمين العام للوفاق ويتضامن معه

مرآة البحرين: قام وفد من المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين بزيارة إلى الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في مقر الجمعية للتضامن معه والإطمئنان على صحته بعد إستهدافه من قبل قوات النظام الجمعة الفائت.

المزيد 25 يونيو

’العلمائي’: الاعتداء على النساء استفزاز وستكون له عواقب وخيمة

مرآة البحرين: اعتبر رئيس المجلس الإسلامي العلمائي سيدمجيد المشعل، أن ’ما تقوم به السلطة هذه الأيام وبطريقة مكثفة صورة مكرّرة لما جرى إبان ما سميت بالسلامة الوطنية

المزيد 15 يوليو

’العلمائي’ يستنكر إهانة رجل دين أجبرته الشرطة على نزع عمامته

مرآة البحرين: استنكر ’المجلس الإسلامي العلمائي’ اعتداء قوات الأمن على مدير حوزة الغدير في سترة الشيخ إبراهيم الصفا يوم الجمعة الماضي، وإجباره على نزع عمامته في الطريق لاعتبارها لبس للعمامة علناً ’جرأة منه’.

المزيد 30 يوليو

«العلمائي»: لن نسمح لقوات المرتزقة المسّ بأعراضنا ونسائنا

أعرب المجلس العلمائي عن غضبه الشديد للقطات الفيديو المصورة التي بثتها وسائل الإعلام يوم أمس، وأظهرت مدى الوحشية التي استعملتها قوات النظام في البحرين خلال احتجاز مواطنة في العاصمة المنامة يوم (جمعة الكرامة)الماضي

المزيد 21 يناير

المشعل: العنف المفتعل سيتصاعد ونشهد «سلامة وطنية» غير معلنة

مرآة البحرين (خاص): حذر رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل من «التصاعد في الأعمال العنفيّة المفتعلة حتى 14 أغسطس/آب»، قائلاً «نحن في وضع «سلامة وطنية» غير معلنة».

المزيد 25 يوليو

«المشعل» ردا على «العدل»: النظام يفتقد مؤهلات السياسة والوظيفة "الشرعية" لن تكون تحت سلطته

مرآة البحرين (خاص): هاجم رئيس المجلس الإسلامي العلمائي مجيد المشعل قرار وزارة العدل التي رفعت دعوى قضائية لحل المجلس، ووصف النظام السياسي بأنه يفتقد "مؤهلات السياسة"، مؤكدا أن الوظيفة الشرعية لن تكون رهينة للسلطة".

المزيد 18 سبتمبر

صحافة محلية: «النيابة»: حبس المرزوق 30 يوما لخُطَبه «التحريضية» و«صلته» بـ«الائتلاف».. والمشعل: «العدل» تضغط على «العلمائي» للتخلي عن دوره

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس النيابة الكلية نايف يوسف إن «النيابة» أمرت بحبس مساعد الأمين العام لـ«الوفاق» خليل المرزوق احتياطياً لمدة 30 يوماً، بتهم «التحريض على «الإرهاب» و«دعم «الائتلاف».

المزيد 18 سبتمبر

«العلمائي»: استدعاؤنا إلى القضاء استكمال للتحريض الطائفي والانتهاكات

مرآة البحرين (خاص): أكد «المجلس الإسلامي العلمائي» أن استدعاء أعضاء الهيئة المركزية فيه للمثول أمام المحكمة الإدارية، «يأتي ضمن حملة تحريضية طائفية ضد المجلس شنتها وسائل الإعلام الرسمية وأدوات السلطة».

المزيد 23 سبتمبر

ندوة عن محاكمة «العلمائي».. المشعل: الخلفية هي الهيمنة على الشأن الديني

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس «العلمائي» السيد مجيد المشعل إن محاكمة المجلس "تمثل ظلامة في سياق الظلامات التي يتعرض لها هذا الشعب في هذا البلد، ومحاولة لقمع حق من حقوق الشعب".

المزيد 28 نوفمبر

المشعل: ليذهب "الميثاق" إلى الجحيم إن لم يحظ برضا الشعب

مرآة البحرين: قال رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل، عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الاثنين 17 فبراير 2014: "ليس من طبيعتنا التنصّل من الاستحقاقات الواقعيّة ولا نحسن ذلك، بل غيرنا من يمارس ذلك"، في ردّ ضمنيّ على اتهامه بـ "إعلان الحرب على الدولة".

المزيد 17 فبراير

النظام البحريني يطلب للتحقيق رئيس أكبر هيئة شيعية

مرآة البحرين (خاص): حاصرت قوات المرتزقة التابعة لوزارة الداخلية منزل رئيس المجلس الإسلامي العلمائي (أكبر هيئة شيعية) السيد مجيد المشعل (الثلثاء 20 مايو / أيار 2014) قبل أن تطالبه بالحضور لمبنى المخابرات غدا الأربعاء.

المزيد 21 مايو

«التحقيقات» تمنع محامي المشعل والمنسي من حضور التحقيق لأنهما «بالغَيْن ولهم القدرة على الإجابة»!

مرآة البحرين: منعت إدارة "التحقيقات الجنائية"، عبدالله زين الدين، محامي كل من رئيس "المجلس الإسلامي العلمائي" السيد مجيد المشعل والعضو في المجلس الشيخ محمد المنسي من حضور جلسة التحقيق، اليوم الأربعاء (21 مايو/أيار 2014)، على الرغم من مطالبة المحامي بحضور الجلسة.

المزيد 21 مايو

رئيس المجلس العلمائي متمسك بممارسة دوره الوطني بعد استدعائه في المخابرات

مرآة البحرين (خاص): استغرب رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل، مما وصفه بـ "الحماس الشديد (من قِبَل السلطة) والضجة الكبيرة من أجل استدعائنا بسبب مشاركتنا في مسيرة سلمية".

المزيد 22 مايو

رئيس المجلس العلمائي يصل جنيف للمشاركة في أعمال مجلس حقوق الإنسان

مرآة البحرين: أعلن مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان عن وصول السيد مجيد المشعل رئيس المجلس الإسلامي العلمائي بالبحرين الى جنيف صباح اليوم الموافق 12 يونيو / حزيران 2014.

المزيد 12 يونيو

رئيس المجلس العلمائي يشكو في جنيف استمرار الانتهاكات ضد الشيعة

مرآة البحرين (خاص): انتقد رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل اليوم (الجمعة 13 يونيو/حزيران 2014) بشدة استمرار انتهاكات الحريات الدينية في البحرين وطالب المنظمات الدولية للعمل على وقفها.

المزيد 13 يونيو

المشعل في ندوة بجنيف: 282 شخصيةً علمائيةً من البحرين وقعت العريضة الأممية احتجاجًا على حلّ "العلمائي"

مرآة البحرين: قال رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل، أمام عدد من الحقوقيين والإعلاميين، خلال ندوة بقصر الأمم المتحدة في جنيف عقدت يوم الجمعة 13 يونيو 2014، أن "282 شخصيةً علمائيةً بحرينيّة وقّعت العريضة الاحتجاجية على القرار الحكومي الجائر بحل المجلس الإسلامي العلمائي".

المزيد 15 يونيو

«العلمائي» يدشّن من جنيف «وثيقة التسامح والتعايش»: معاملة الإنسان بالعدل وعدم انتقاص حقوقه بسبب انتمائه

مرآة البحرين: دشن "المجلس الإسلامي العلمائي" وثيقة "التسامح والتعايش"، أمس الثلثاء (17 يونيو/حزيران 2014)، خلال جلسة في قصر الأمم المتحدة في جنيف، وتدعو الوثيقة إلى التَّعامل مع الإنسان بالعدل وعدم انتقاص حقوقه بسبب انتمائه الدِّينيِّ أو العِرقيِّ.

المزيد 18 يونيو

الداخلية تستدعي السيد مجيد المشعل للتحقيق في مركز النعيم

مرآة البحرين: قال مسئول الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان إن وزارة الداخلية استدعت اليوم الأربعاء (7 يناير/كانون الثاني 2015) رئيس المجلس الإسلامي العلمائي (المنحل) للتحقيق

المزيد 07 يناير

السيد مجيد المشعل يغادر مركز النعيم بعد التحقيق معه حول الصلاة المركزية بمسجد مؤمن

مرآة البحرين: قال مسئول الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان إن رجل الدين السيد مجيد المشعل قد أنهى التحقيق معه في مركز النعيم.

المزيد 07 يناير

"المشعل" للمحققين: نحن أصحاب حق... ولدينا قضية عادلة

مرآة البحرين: أخلت السلطات سبيل رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل بعد التحقيق معه على خلفية مشاركته في حفل تأبين الشهيد عبدالرضا بوحميد 21 فبراير/ شباط 2015.

المزيد 05 مارس

النيابة العامة تتهم السيد مجيد المشعل بـ "التعريض بالنظام الدستوري"

مرآة البحرين: قال رئيس نيابة محافظة العاصمة نواف العوضي إن النيابة العامة تلقت بلاغاً من مركز شرطة الخميس عن قيام أحد الأشخاص (السيد مجيد المشعل رئيس المجلس العلمائي) بالدعوة والمشاركة في مسيرة غير مرخصة بمنطقة المصلى (12 فبراير/ شباط 2016)، وألقى خلالها كلمة تضمنت ما يشكل جرائم في حقه حيث اشتملت على التعريض بالنظام الدستوري القائم في البلاد , ودعوة للتظاهر والقيام بمسيرات على خلاف أحكام القانون.

المزيد 16 فبراير

إخلاء سبيل "المشعل" بعد اتهامه بالتحريض على كراهية النظام

مرآة البحرين: قال مسئول الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان، إن السلطات أخلت سبيل رجل الدين الشيعي البارز، رئيس المجلس العلمائي (المنحل) السيد مجيد المشعل، بعد التحقيق معه.

المزيد 28 مارس

السلطات تمنع "صنقور" من إقامة صلاة الجمعة في الدراز وتستدعي "المشعل" للتحقيق

قال نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي إن السلطات الأمنية أبلغت رجل الدين الشيعي البارز الشيخ محمد صنقور بمنعه من...

المزيد 15 يونيو

صور: البحرينيون بأكفانهم «لا نريد وطناً بلا آية الله قاسم»

احتشد المئات من المواطنين البحرينيين أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم، مستنكرين قرار السلطات إسقاط جنسيته.

المزيد 20 يونيو

"المشعل" يعلن عن اعتصام دائم أمام منزل قاسم: إذا أرادت قوات الأمن الوصول عليها أن تعبر على أجسادنا

أعلن رئيس المجلس العلمائي الإسلامي السيد مجيد المشعل عن تحويل التجمع في الدراز غرب العاصمة المنامة إلى اعتصام...

المزيد 20 يونيو

صور: الآلاف مستمرون بالتجمع حول منزل الشيخ قاسم... و"المشعل" يحذر السلطات من مغبة اقتحام ساحة الاعتصام

حذر رئيس المجلس العلمائي الإسلامي، الذي حلته السلطات، السيد مجيد المشعل السلطات الأمنية من مغبة اقتحام ساحة الاعتصام في الدراز، حيث يعتصم الآلاف حول منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

المزيد 24 يونيو

المشعل ينفي التصرحيات المنسوبة لآية الله قاسم: إذا أراد التصريح فسيتحدث بوضوح ويتحمل مسؤولية كلامه

نفى رجل الدين الشيعي البارز السيد مجيد المشعل، صدور أي تصريحات من آية الله الشيخ عيسى قاسم...

المزيد 04 يوليو

"المشعل" يصف الإجراءات الأمنية الأخيرة بأنها أكبر استهداف للشيعة في العهد المعاصر

وصف السيد مجيد المشعل، رئيس المجلس الإسلامي العلمائي المنحل، ما يواجهه المسلمون الشيعة في البحرين بأنه "أكبر استهداف في عهدنا المعاصر".

المزيد 10 يوليو

السلطات تعتقل رجل الدين الشيعي البارز السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله

اعتقلت قوات أمنية مدنية رجل الدين الشيعي البارز السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله صباح اليوم السبت...

المزيد 30 يوليو

وزارة الداخلية تعلن اعتقالها رئيس المجلس العلمائي "لإصراره على التحريض"

صرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بأنه تم القبض على رئيس المجلس العلمائي المنحل السيد مجيد المشعل بتهم التحريض على ارتكاب مخالفات للقانون والمشاركة في تجمهر غير قانوني.

المزيد 31 يوليو

النيابة تقرر توقيف رئيس المجلس العلمائي لمدة 15 يوماً

أصدرت النيابة العامة قراراً بتوقيف رئيس المجلس العلمائي المنحل السيد مجيد المشعل، لمدة 15 يوماً...

المزيد 01 اغسطس

كبار العلماء يطالبون بالإفراج عن السيد المشعل ورجال الدين المعتقلين

طالب كبار العلماء في البحرين يتقدمهم الزعيم الديني الأعلى آية الله قاسم بالإفراج عن رجال الدين المعتقلين ومن بينهم رئيس المجلس العلمائي السيد مجيذ المشعل الذي اعتقلته السلطات لقيادته اعتصاما في الدراز.

المزيد 03 اغسطس

جميع من في الصورة من رجال دين شيعة موقوفون

في الصورة من اليمين (الشيخ علي الهملي، الشيخ محمد جواد الشهابي، السيد مجيد المشعل والشيخ عيسى المؤمن)، جميعهم رجال دين شيعة أوقفتهم السلطات البحرينية خلال الأيام الماضية عقابا لنشاطهم الديني.

المزيد 08 اغسطس

البحرين: بدء محاكمة رئيس أكبر هيئة دينية للشيعة بشكل مفاجئ

عقدت محكمة بحرينية أولى جلسات محاكمة رئيس أكبر هيئة دينية شيعية في البلاد، بعد أن وجهت له تهمة التجمهر وأعمال شغب...

المزيد 09 اغسطس
التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus