رويترز: مشرعون أمريكيون يدعون لتحرك بشأن حقوق الإنسان في البحرين

2016-07-01 - 7:23 ص

مرآة البحرين - رويترز: حث سبعة أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي وزير الخارجية جون كيري يوم الخميس على الضغط على حكومة البحرين كي تبذل المزيد لدعم الإصلاحات السياسية والاجتماعية فيما يزيد من مشاعر القلق في واشنطن في الآونة الأخيرة بشأن سجل البحرين في حقوق الإنسان.

وقال الأعضاء في رسالة لكيري إنه ينبغي للولايات المتحدة الاستعداد لدراسة "عواقب ملموسة" منها إعادة النظر في مبيعات الأسلحة إذا استمرت حملة السلطات ضد المعارضة.

وقال الأعضاء وهم ستة من الديمقراطيين وجمهوري واحد "تقاعس البحرين عن التجاوب مع الشكاوى المشروعة لمواطنيها سبب توترا في النسيج الاجتماعي للبلاد وشجع أطرافا من الخارج على استغلال تدهور الوضع."

وأضافوا "نعتقد أن الحملة الصارمة التي تشنها الحكومة على المعارضة السياسية تقوض استقرار البلاد وتصب في صالح إيران" وقالوا إنهم يشعرون "بقلق عميق".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه على دراية بالتقارير عن الرسالة لكن لم يطلع عليها.

وعند سؤاله هل يمكن استخدام الأسلحة التي تقدمها واشنطن للبحرين ضد المعارضة قال كيربي "لدينا دائما مخاوف بشأن الاستخدام النهائي للمواد المدرجة في برنامج مبيعات الأسلحة الخارجية."

وتعرضت البحرين التي تستضيف الأسطول الأمريكي الخامس لانتقادات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة هذا الشهر عندما جردت أكبر رجل دين شيعي بها من الجنسية وبعد قرارها تعليق أنشطة جمعية الوفاق الشيعية وهي جماعة المعارضة الرئيسية بالبلاد.

وذكر تقرير أعدته وزارة الخارجية الأمريكية هذا الشهر كانت رويترز أول من نشره أن جهود البحرين للمصالحة الوطنية بعدما سحقت احتجاجات الشوارع في 2011 قد توقفت وأنها لم تنفذ توصيات بحماية حرية التعبير ومنها المعارضة السلمية.

كانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت قبل عدة أيام إنها قلقة بسبب اعتزام البحرين محاكمة نشط لنشره تغريدات تنتقد نظام السجون في المملكة ومشاركة البلاد في الحرب اليمنية.

وتزعم كتابة الرسالة السناتور الديمقراطي كريس ميرفي ووقعها أيضا السناتور الجمهوري ماركو روبيو والأعضاء باتريك ليهي ورون ويدن وبوب كيسي وكريس كونز وتيم كين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus