اليوم... إطلاق محرّك بحث أوال الإلكتروني بأكثر من 45 ألف وثيقة

2016-06-02 - 2:02 م

مرآة البحرين (خاص): يطلق «مركز أوال للدراسات والتوثيق»، مساء اليوم الخميس 2 يونيو/حزيران، «محرّك بحث أوال الإلكتروني»، وذلك في حفل خاص بمناسبة يوم الأرشيف العالمي، يقام في مكتبة أنطوان، فرع أسواق بيروت، الساعة السادسة مساء.

ودعا المركز جميع المهتمّين لحضور اللقاء الأرشيفي الذي ينظمه تحت عنوان «الأرشيف: الوجود والعدم»، والاطّلاع على المحرّك المتخصص بالشأن البحريني والذي يضم أكثر من 45 ألف وثيقة باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال المركز إن محرك بحث (أوال) هو نظام استرجاع للمعلومات يضم الوثائق المتعلقة بالبحرين في سيرفر خاص، وفق قواعد أرشيفية مطابقة للمعايير الأكاديمية في تصنيف الوثائق، وقد أتيح هذا الأرشيف للمهتمين عبر الإنترنت، واضاف أن محرك البحث يُمَكِّن المستخدم من طلب المحتوى عبر اتباع إعدادات محددة.

 

وبحسب المركز فمحرك بحث (أوال) يعتبر أوّل محرك خاص بالأرشيف البحريني، ويضم في انطلاقته الأولى أكثر من 40 ألف وثيقة، ويتم تزويده بأكثر من 2500 وثيقة باللغتين العربية والإنجليزية شهريًا.

مركز أوال، الذي يعمل على مشروعات أرشيفية ووثائقية ضخمة تخص البحرين والخليج، قال إن هذا العمل جاء انطلاقًا من دور الوثائق كعامل أساسي لحفظ هوية الوطن، والمكون الأبرز لذاكرته الذي يحفظ بالتّالي، وجوده في وجه عمليات الإلغاء.

وفضلا عن آلية البحث العامّة، يمكن للمستخدم الاستفادة من آلية بحث متقدّمة في المحرّك، عبر البحث عن أسماء مؤلفين ضمن قائمة محدّدة، أو البحث عن موضوع مقالات معينة باستخدام قائمة كلمات مفتاحية مساعدة، البحث باستخدام جهة إصدار الوثيقة، البحث باستخدام قائمة مساعدة بأسماء شخصيات، وقائمة بأسماء مؤسسات، وكذلك البحث في ما صدر من وثائق عن حدث معيّن بذاته، أو عن مكان جغرافي، أو ما صدر في تاريخ معيّن.

المركز قال في تقديم أدبي إن «الأرشيف هو جهد الإنسان في إثبات وجوده على نحو ما، وكل وجود في الحياة يتضمن صراعاً ونزاعا مستمراً مع الغير الذي يريد لوجودك العدم، يظل العدم يلاحق الوجود، والغلبة تكون لمن يملك الأرشيف حياً ناطقاً وشاهداً على الوجود، هكذا يتحقق لوجود الإنسان الانتصار في الحياة».

وأشار إلى أن الحروب دمّرت جزءًا كبيرًا من ذاكرة أرشيفنا في الجزيرة العربية، ووصل الأمر لأن تعلن  المديرة العامة لليونيسكو(ايرينا بوكوفا)عن أن هذا الدمار «جريمة حرب»  فـ «تدمير تراث ثقافي للبشرية» يعد كذلك «بموجب معاهدة لاهاي».    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus