فيديو: وزير ألماني سابق يؤكد أن دبابات ألمانية تم تصديرها للسعودية ساهمت في قمع المحتجين بالبحرين

2016-05-31 - 3:36 م

مرآة البحرين: بثت المنظمة البحرينية الألمانية لحقوق الإنسان والديمقراطية، مقطعاً مصوراً لمقابلة أجراها مؤخراً وزير الخارجية الأسبق لألمانيا، يورغن كروبوغ مع قناة دويتشه فيلا الألمانية، أكد فيها أن دبابات ألمانية تم تصديرها للسعودية، ساهمت في قمع المحتجين السلميين في البحرين.

وقال كروبوغ أن "هناك مبدأ في ألمانيا ينص على عدم تصدير الأسلحة الى مناطق التوتر، أذكر هنا بالصور التي وصلتنا من البحرين والتي ظهرت فيها دبابات ألمانية توجهت بقيادة سعودية لقمع الانتفاضة هناك، وهذا شكل مشكلة كبيرة رفضها الرأي العام الألماني".

كلام كروبوغ جاء تزامناً مع زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى ألمانيا (25 مايو/أيار 2016)، واعتبرت المنظمة أن هذا التصريح اعتراف رسمي باستخدام السعودية لأسلحة ألمانية لأغراض غير شرعية كقمع المتظاهرين السلميين في البحرين، داعية السلطات الألمانية إلى منع تصدير الأسلحة للسعودية كونها دولة تنتهك حقوق الانسان و تستخدم الأسلحة ضد المطالبين بالديمقراطية وتطبيق حقوق الانسان سواء في الداخل أو في دول الجوار لها كالبحرين، مما يساهم في تعزيز تجاوزها للشرعية الدولية وشرعة حقوق الإنسان.

وحثت المنظمة الألمانية البحرينية لحقوق الإنسان والديمقراطية، السلطات الألمانية على الطلب من السعودية أن تسحب جميع دباباتها الألمانية الصنع و قواتها عن الأراضي البحرينية، والتحقيق في الانتهاكات التي مارستها هذه القوات التي لازالت متواجدة لمنع وقمع المطالبين بالتحول الديمقراطي السلمي في البحرين.

وأكدت أن ألمانيا إذا استمرت في بيع الأسلحة لبلد تعلم أنه يرتكب انتهاكات ويستخدم الأسلحة في أغراض غير شرعية، قد تواجه تهمة المشاركة في قتل المدنيين بشكل غير مشروع وهذا ما ستحقق فيه المنظمة وستتابعه بشكل قانوني لا سيما في ما خص الدبابات الألمانية التي استخدمتها السعودية لقمع المتظاهرين في البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus