ضمنها حلبة البحرين الدولية والمطار … 24 مبنى حكومي إيجاراتهم السنوية دينار واحد فقط

2016-04-09 - 5:28 م

مرآة البحرين: كشف وزير المالية، أحمد بن محمد آل خليفة، عن قائمة العقارات المؤجرة التي تشرف عليها وزارة المالية، والتي أظهرت وجود نحو 24 مبنى حكوميّاً إيجارها سنويّاً دينار واحد فقط.

وأظهرت القائمة التي أوردها وزير المالية في إجابته على سؤال نيابي، حول العقارات المسجلة باسم البحرين تحت إشراف وزارة المالية والمؤجرة للغير، أن إجمالي الأراضي والمباني يصل إلى نحو 85 مبنى وأرضاً، تصل مدة عقد بعضها إلى نحو 90 عاماً.

حسابيّاً، أوضحت الأرقام أن إجمالي قيمة إيجار المباني والأراضي يصل إلى مليون و321 ألف دينار.

وأشارت إلى أن السفارة البريطانية تدفع مقابل مبنى ومنازل نحو 920 ديناراً سنويّاً (76 ديناراً شهريّاً تقريباً)، فيما تدفع شركة بانز أعلى إيجار سنويّاً عن قطعة أرض في الجفير، إذ يصل إلى 270 ألف دينار سنويّاً، إلى جانب أن الشركة نفسها تدفع نحو 46 ألف دينار عن أرض أخرى في المنطقة نفسها.

وأفصحت الأرقام عن أن السفارة الأميركية تدفع 11 ألف دينار إيجار قطعة أرض تستخدمها كمواقف سيارات تابعة للسفارة في منطقة الزنج، أي بواقع (911 ديناراً شهريّاً).

وذكرت الأرقام أن نحو 9 جهات حكومية تدفع ديناراً واحداً مقابل استئجار مبانٍ وأراضٍ، وهي «وزارة الأشغال، الخارجية، شئون الشباب والرياضة، هيئة البحرين للثقافة والآثار، حلبة البحرين الدولية، شركة مطار البحرين، محافظة المحرق، الجهاز المركزي للمعلومات، وزارة التنمية الاجتماعية».

ولم يحدد الوزير في قائمة العقارات المؤجرة التي تشرف عليها الوزارة، عدد العقارات المؤجرة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ففي حين ذكر أنها في مناطق متعددة، ونوعها (أسواق)، وإيجارها السنوي 1300 دينار، إلا أنه لم يذكر عدد هذه العقارات التي تصل مدة عقد تأجيرها 29 عاماً.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus