إيران ترفض ربط اسمها بـ "خلية إرهابية" في الكويت

2015-09-04 - 1:51 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): أبدت السفارة الإيرانية في الكويت اعتراضها اليوم الخميس (3 سبتمبر/ أيلول 2015) على ربط اسم إيران بمجموعة ستتم محاكمتها في الكويت بتهمة التخطيط لشن هجمات داخل الدولة الخليجية.

وأعربت السفارة الايرانية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) عن "استيائها الشديد" مما قالت إنه حملة "ممنهجة" من الإعلام الكويتي إزاء العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووجه النائب العام في الكويت الثلثاء الماضي التهم إلى 24 شخصا، بينهم إيراني، بـ "ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت وتهمة السعي والتخابر مع (جمهورية إيران الإسلامية) ومع جماعة (حزب الله) التي تعمل لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت".

وستصدر المحكمة الإبتدائية الكويتية حكمها على الخلية في 15 سبتمبر/ أيلول.

وعبرت السفارة الإيرانية في بيان عن "استيائها الشديد من زج اسم إيران في قضية كويتية داخلية ترتبط بالكشف عن أسلحة وذخائر".

وأشارت السفارة إلى أنه لم يتم إبلاغها رسميا بعد بأي تفاصيل عن الإيراني المتهم، وطالبت السلطات الكويتية بتوفير إمكانية الاتصال به".

وعبرت السفارة أيضا عن اسفها لما وصفته بـ "استمرار التحريض السلبي الممنهج" من قبل وسائل الإعلام الكويتية ضد العلاقات الثنائية، بناء على اتهامات لم يتم اثبات صحتها من قبل مصادر كويتية رسمية.

وفي الوقت نفسه، دعا عدد من النواب الكويتيين الحكومة الى اتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد إيران لاتهامها بالتورط في القضية.

ودعا النائب الإسلامي حمود الحمدان الى "قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران وتقليص عدد الجالية الإيرانية في البلاد"، حيث يعمل نحو 50 ألف إيراني.

من جهته، دعا رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في البرلمان الكويتي مبارك الحريص الحكومة إلى تصنيف حزب الله اللبناني كـ "منظمة ارهابية".

والأحد، قال رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الكويتي حامد الهرشاني إن إيران هي "العدو الحقيقي" لدول الخليج العربية، وأنها "تسعى الى اشاعة الفوضى وتقويض انظمة الحكم التي ارتضتها الشعوب".

وقالت السفارة الايرانية في بيانها إن إيران أكدت دائما ضرورة الحفاظ على أمن دول المنطقة و"تؤدي بثبات دورها البناء" في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus