"مرآة البحرين" تكشف الوقائع الكاملة لتسليم تقرير بسيوني: وزيران في الخارج للتحدث إلى الإعلام وردود الوزراء بعد 72 ساعة

2011-11-22 - 1:21 م


مرآة البحرين (خاص): حصلت خزنة "مرآة البحرين" على الخطة الإعلامية للحكومة المقرر تنفيذها يوم غد الأربعاء بالتزامن مع إطلاق تقرير لجنة تقصي الحقائق الملكية برئاسة المحقق المصري محمود شريف بسيوني. وتقضي الخطة التي اقترحتها هيئة شئون الإعلام بتواجد وزيرين في الخارج لحظة إطلاق التقرير - يرجح في لندن وواشنطن - للتحدث إلى وسائل الإعلام العالمية، فيما رشح لذلك كل من وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير شئون مجلس الوزراء كمال أحمد.

كما تقضي أيضاً بحضور طاقم الصحفيين العرب والأجانب - يقيمون في فندق النوفوتيل غرب العاصمة وفندق آخر في المنامة - ممن تمت دعوتهم إلى قصر الملك بالصخير لنقل وقائع تسليم التقرير، والبرنامج الذي سيرافقه.

وتنص الخطة أيضاً على إقامة مؤتمر صحفي للجنة التقصي - يرجح أن يكون في فندق النوفوتيل، مقر إقامة الصحفيين -، على أن يجري  نقله بواسطة البث المباشر إلى عدد من الوزراء الذين سيتواجدون في أجنحة الفندق نفسه، وليس في قاعة المؤتمر. ثم في غضون 72 ساعة من صدور التقرير - يرجح يوم السبت المقبل - يبادر الوزراء المعنيون إلى عقد مؤتمر صحفي آخر، حيث سيعلق كل منهم على ما ورد في التقرير بشأن وزارته.

هذا ويشمل برنامج التسليم أيضاً إلقاء كلمات إلى متحدثين رسميين باسم الحكومة، وهم كل من وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ووزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة ووزيرة حقوق الإنسان فاطمة البلوشي. هذا وقد تلقى كل من هؤلاء الوزراء تدريبات خاصة، برفقة طاقم من الفنيين والمتخصيين في شئون الأداء، على إلقاء كلماتهم يومي الجمعة والسبت الماضيين.

يشار إلى أن المحاور الواردة ضمن الخطة الإعلامية والتي حصلت عليها "مرآة البحرين" من مصادر متعددة، هي عبارة عن محاور مقترحة لحفل التسليم، وغير مستبعد إحداث تعديلات عليها.

وقد شملت أيضاً إصدار بيان صحافي عن الحكومة الأحد (أول أمس) لجميع وسائل الإعلام قبل صدور التقرير "بالتنسيق مع القانونيين". وهو ما جرى فعلاً عبر بيان الحكومة الذي اعترفت فيه بقيامها بانتهاكات خلال الأحداث التي جرت في المملكة منذ شباط/فبراير الماضي، وأعلنت فيه تعديل لقانونين يتعلقان بالتعذيب.

إضافة إلى ذلك، تتم إقامة حفل استقبال reception للصحفيين (من الساعة 6 إلى 8 من مساء اليوم) وتسليمهم بطاقات حضور حفل تسليم التقرير غداً، وكذلك الرد على أية استفسارات تتعلق بتطورات الأوضاع في البحرين.

هذا ويتوقع أن يلقي الملك حمد بن عيسى آل خليفة كلمة يعلن فيها تبني كامل التوصيات في التقرير، بما في ذلك التوصيات التي تضمنها، كما يعلن أيضاً عن لجنة لتنفيذ توصيات التقرير. ويجري تداول اسمي ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، وكذلك رئيس لجنة التحقيق بسيوني نفسه، ليكون على رأس لجنة تنفيذ التوصيات، لكن من غير أن يتسنى التأكد من ذلك. وسيقوم تلفزيون البحرين، وكذلك قناة "العربية" السعودية، وعدد من المحطات العربية الأخرى التي تم الاتفاق معها، بعملية البث المباشر إلى كلمة الملك وجانب من الحفل. كما سيتضمن الحفل أيضاً كلمة إلى رئيس لجنة التقصي بسيوني، حيث سيستعرض فيها التقرير، إضافة إلى التوصيات.

وستبدأ مراسم تسليم التقرير الساعة 3 ظهرا في قصر الصخير بحضور الملك وولي العهد ورئيس الوزراء وأعضاء لجنة التقصي الخمسة والمحققين في اللجنة والسفراء الأجانب ورؤساء جمعيات سياسية وحقوقية وأهلية والجاليات ورجال دين ووفود من المنظمات الدولية.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus