"فورين بوليسي": أحداث مصر تحوّل الأنظار عن "عاصفة" البحرين

2011-11-21 - 4:53 م


مرآة البحرين: قالت مجلة "فورين بوليسي" إن عاصفة من موجات الاحتجاج والتظاهرات العاتية لحقت بالبحرين لكن الأنظار موجهة إلى أحداث العنف الدائرة في مصر بين الجيش والمصريين، وهو ما يشغل الكثيرين عن الثورة البحرينية".

وأشارت "فورين بوليسي" إلى أن العالم "يرصد الآن عن كثب توجه الالآف من المتظاهرين إلى ميدان التحرير مطالبين بإنهاء الحكم العسكري المتمثل في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كما أن أكثر ما يخطف الأبصار العالمية بعد أحداث مصر، أجواء العنف والاحتجاجات فى سوريا".

وأكدت المجلة ان البحرين "تشهد مظاهرات حاشدة يشنها الالآف من المتظاهرين، في أكبر تظاهرات تشهدها المملكة خلال الأسابيع الماضية". وأردفت "إن كانت البحرين شهدت في مارس الماضي خروج بعض التظاهرات، عقب انتشار القوات العسكرية الإماراتية والسعودية في أنحاء المملكة، فإن احتجاجات اليوم تمثل عودة مفاجئة لتحركات المعارضة". وأكدت المجلة أن "توقيت هذه التظاهرات جاء أسوأ ما يكون حيث يمثل ضربة قاتلة للحكومة خاصة أنها كانت تحاول استرضاء المجتمع الدولي مجددآ بعد قمع المتظاهرين سابقاً".

من جهة أخرى، تخوفت "فورين بوليسي" من "خرق" اتفاقية السلاح الأميركية إلى المنامة المقدرة بـ53 مليون دولار"، محذرة من "فض تحالفها مع البحرين في حال سقوط الحكومة"، مذكِّرة بتصريح وزير خارجية المملكة بأن "أي تأخير في الاتفاقية سيعطي إشارة خاطئة لخصومها في المنطقة مثل إيران". وقالت المجلة إن "مستقبل صفقة الأسلحة يتوقف على قرار منظمة حقوق الإنسان المقرر إعلانه في الثالث والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي وعلى إثره تعهد الكونغرس ببحث مزاعم ممارسة الضغط والتعذيب ضد الحكومة البحرينية، وأكد أنه من الصعب أن تتجاهل الحكومة البحرينية الموقف الحالي إذا شهدت الساحة احتجاجات اخرى".
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus