دعا إلى إيجاد مخارج للمظالم.. أوباما يطالب حكّام الخليج بمعالجة المشاكل السياسية الداخلية

2015-04-06 - 3:14 م

رويترز: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه سيجري "حوارا صعبا" مع حلفاء الولايات المتحدة العرب في الخليج سيعِدُ خلاله بتقديم دعم أمريكي قوي ضد الأعداء الخارجيين لكنه سيقول لهم إنه يتعين عليهم معالجة التحديات السياسية الداخلية.

وفي مقابلة مع توماس فريدمان الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز نشرت يوم أمس الأحد 5 أبريل/نيسان 2015 أكد الرئيس الأمريكي إنه سيبلغ دول الخليج بأنها يتعين عليها أيضا أن تكون أكثر فعالية في معالجة الأزمات الإقليمية.

وأضاف "أعتقد إنه عند التفكير فيما يحدث في سوريا على سبيل المثال فهناك رغبة كبيرة لدخول الولايات المتحدة هناك والقيام بشيء ولكن السؤال هو: لماذا لا نرى عربا يحاربون الانتهاكات الفظيعة التي ترتكب ضد حقوق الإنسان أو يقاتلون ضد ما يفعله الرئيس السوري بشار الأسد".

وقال أوباما الأسبوع الماضي إنه سيلتقي مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست هذا الربيع في منتجع كامب ديفيد خارج واشنطن لمناقشة قضايا منها مخاوف هذه الدول بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف إنه يريد أن يناقش مع الحلفاء في الخليج كيفية بناء قدرات دفاعية أكثر كفاءة، وطمأنتهم على دعم الولايات المتحدة لهم في مواجهة أي هجوم من الخارج. مشيراً إلى أن "هذا ربما يخفف بعضاً من مخاوفهم ويسمح لهم باجراء حوار مثمر بشكل أكبر مع الإيرانيين."

لكن أوباما قال إن أكبر خطر يتهددهم ليس التعرض لهجوم محتمل من إيران وإنما السخط داخل بلادهم بما في ذلك سخط الشبان الغاضبين والعاطلين والإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم.

وأضاف: ولذلك ومع تقديم دعم عسكري ينبغي على الولايات المتحدة أن تتساءل "كيف يمكننا تعزيز الحياة السياسية في هذه البلاد حتى يشعر الشبان السنّة أن لديهم شيئا آخر يختارونه غير "تنظيم الدولة الإسلامية"، قائلاً "هذا حوار صعب نجريه لكن ينبغي علينا المضي فيه."


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus