السيستاني يستقبل العبادي بعد 4 سنوات من القطيعة مع السياسيين العراقيين والأخير يؤكد لا قوات بريّة أجنبية

2014-10-21 - 6:14 م

مرآة البحرين : استقبل المرجع الديني الشيعي آية الله السيد علي السيستاني في منزله بالنجف رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي بعد مصادقة البرلمان العراقي على آخر اثنين في التشكيلة الوزارية (وزيري الدفاع والداخلية)، وقال العبادي فور انتهاء اجتماعه النادر بالسيستاني وفق صحيفة الحياة، إن المرجع «بارك لنا تشكيل الحكومة واستكمالها، واتفق معنا في عدم حاجة العراق إلى قوات برية. ولن تكون قوات برية».

وأضاف إن «السيستاني أكد ضرورة الاهتمام بالمتطوعين والحشد الشعبي، والانفتاح على الآخرين، وعلى الوحدة بين مكونات الشعب العراقي»، مشيراً إلى أنه «شدد على ضرورة ملاحقة المفسدين وتقديم الخدمات».

وكان السيستاني امتنع عن استقبال المسؤولين العراقيين، منذ بدأ رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ولايته الثانية. وفشلت محاولات كثيرة، خلال الأعوام السابقة في ثنيه عن قراره، فيما كانت مرحلة الانتخابات مؤشراً إلى رفضه استمرار المسار الذي قاده المالكي، كما أن تنحي الأخير لم يكن ليتم لولا الضغوط التي مارسها المرجع نفسه، عبر وسائل مختلفة، لوضع خط أحمر على ولاية ثالثة للمالكي وفق الصحيفة.

ويقول مقربون من المرجعية إن لقاء السيستاني - العبادي جاء لتأكيد دعمه السياسة التي أقرتها الحكومة، خصوصاً في مجال الانفتاح على الأطراف السياسية والمكونات، وقيادة الحرب على «داعش». لكن المرجع لن يترك بابه مفتوحاً، خلال المرحلة المقبلة «لتجنب عودة ظاهرة تكالب السياسيين على مكتبه ومحاولة الحديث باسمه للحصول على مكاسب، أو بث إيحاءات غير صحيحة عن دعمه طرفاً على حساب الآخر».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus