أرشيف الفبركات: صحيفة الأيام وديلي تريبيون تلفّقان برقية ويكيليكس عن تنسيق بين النائب أسامة التميمي والسفارة الأمريكية

2014-10-18 - 10:06 م

بحرين ووتش: نشرت صحيفة الأيّام الموالية للحكومة مقالًا، مبنيًا كلّيًّا على ما يُزعم أنّها برقيّة وكيليكس يرجع تاريخها إلى 13 ديسمبر/كانون الأوّل عام 2012، حول النائب البحريني أسامة التميمي، وهو من ناقدي الحكومة. ويزعم المقال أنّ التميمي عرض دعمه لمصالح الولايات المتّحدة في البحرين، سرًّا، في مقابل حصوله على الجنسية الأميركية. ونشرت الصّحيفة الشّقيقة لصحيفة الأيّام، الصّادرة بالإنكليزية، ديلي تريبيون، تقريرًا إخباريًّا عن هذا الموضوع أيضًا. فردّ موقع وكيليكس بتغريدة على موقع تويتر يصف فيها البرقية المزعومة التي استند المقال إليها "بالكذب الفارغ". يبدو أنّ استهداف هذا النّائب السّنّي تم بسبب موقفه النّاقد للحكومة ودعمه الصريح لجمعيّة الوفاق، وهي الحركة المعارضة الشّيعيّة الرّئيسة. ويمكن اعتبار برقية وكيليكس المُفبركة أيضًا محاولةً لعرض دليل ضد سفير الولايات المتّحدة الأمريكيّة توماس كراجيسكي الذي تبغضه الجماعات الموالية للحكومة بسبب ما تصفه بتدخل السفير في شؤون البحرين الدّاخلية.

البيان المُفبرك  البيان الحقيقي
ذكرت الوثائق المسرّبة في موقع وكيليكس في 13 ديسمبر/كانون الأوّل عام 2012 أنّ النّائب أسامة التميمي يدعم مصالح الولايات المتّحدة الأمريكيّة في البحرين. وأكّدت الوثائق أيضًا أنّ النّائب اجتمع سرًّا بالسّفير الأمريكي توماس كراجيسكي في شهري مايو/أيّار ويونيو/حزيران عام 2012. وبالإضافة إلى ذلك، طلب التميمي من السفير منحه لجوءًا سياسيًّا أو الجنسيّة الأمريكية وذلك بعد انتهاء فترة عضويته في البرلمان البحريني في العام المقبل أي العام 2014، وأشارت الوثائق الى أن ذلك سيدعم الرؤية الأمريكية في مشروع «الشرق الأوسط الجديد».

7، سبتمبر/أيلول، 2013، صحيفة الأيّام

"الحديث عن أنني حاولت التعاون مع إحدى الدول (الولايات المتحدة الأمريكية) ضد البحرين دجل وترويج لادّعاءات كاذبة وباطلة".

12 سبتمبر/أيلول 2013، النّائب أسامة التّميمي

 

"تستخدم الصّحافة العربية هذه البرقية المزيّفة الفارغة (لم ننشر أي برقية للعام 2012) حول البحرين.

12 سبتمبر/أيلول 2013، ويكيليكس

 

ردّ التّميمي وويكيليكس

ويكليلكس

مهنا: الحديث عن «تجنيد» السفارة الأميركية لي دجل وادعاءات كاذبة

بعد نشر تلفيقات صحيفة الأيّام، هدّد بعض النوّاب الموالين للحكومة باتّباع إجراءات إدارية لطرد أسامة التميمي من البرلمان. فأصدر التميمي على إثر ذلك بيانًا نُشِر في صحيفة الوسط يقول فيه إنّ "الحديث عن أنّني حاولت التعاون مع إحدى الدول (الولايات المتحدة الأمريكية) ضد البحرين دجل وترويج لادّعاءات كاذبة وباطلة."

"تستخدم الصّحافة العربية هذه البرقية المزيّفة الفارغة (لم ننشر أي برقية للعام 2012) حول البحرين

ويكي

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus