السفارة الأمريكية بالسعودية تعزز إجراءاتها الأمنية بعد مقتل أميركي

2014-10-16 - 5:26 م

مرآة البحرين: اعتقلت السلطات السعودية، أمس، سعوديا قام بقتل أميركي وأصاب زميله في أثناء توقفهما في إحدى محطات الوقود شرق العاصمة الرياض، وذلك بعد أن أطلق النار عليهما، بينما تمكن ثالثهما من نفس الجنسية من الفرار إلى إحدى الغرف في محطة الوقود بعد مساعدة أحد العاملين في المحطة.

وذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أن التحقيقات الأولية للحادثة تدل على أن "دافع الجريمة جنائي من قبل المسلح البالغ من العمر 24 عاما الذي كان يعمل سابقا مع الأميركي المقتول في شركة «فنيل» العربية الدفاعية الأميركية، وأن دافع الجريمة كان بسبب خلاف شخصي بين القاتل والمقتول". وأشارت إلى أن "القاتل «السعودي» جرى فصله من العمل في وقت سابق من الشركة بسبب ملاحظات سلوكية، الأمر الذي يرجح أن سبب الجريمة دوافع انتقامية".

وفي بيان إلحاقي، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، أن الشخص الذي أطلق النار على الأميركيين، يدعى عبد العزيز الرشيد، ويحمل الجنسية السعودية، ومن مواليد الولايات المتحدة، وكان يعمل مع شركة «فينيل» المتعاقدة مع وزارة الحرس الوطني، التي يعمل بها المجني عليهما، «لكنه فصل من عمله بناء على ملاحظات إدارية وسلوكية»، وشدد المتحدث الأمني أنه لم يثبت لدى الجهات الأمنية وجود أي ارتباطات سابقة له - الجاني - مع التنظيمات المتطرفة.

إلى ذلك، قالت جنيفر بساكي، المتحدثة باسم الخارجية، في بيان لها، إن أميركيا قتل بالرصاص وأصيب آخر الثلاثاء في شرق الرياض، حين تعرضا لإطلاق نار في محطة وقود قريبة من مقر شركتهما في العاصمة السعودية، مضيفة أن السفارة الأميركية عززت إجراءاتها الأمنية في المملكة. وأوضحت بساكي أن شركة «فينيل أرابيا» تعمل في إطار «برامج عسكرية للحرس الوطني السعودي» في الرياض، وأضافت المتحدثة: «نحن على اتصال وثيق بالحكومة السعودية لمواصلة جمع التفاصيل و(معرفة) دوافع إطلاق النار هذا».

وتابعت أن واشنطن «تقيم التدابير الأمنية وستتخذ كل التدابير المناسبة لضمان أمن موظفي البعثة الأميركية» في العاصمة السعودية والتي تخضع أصلا لتدابير أمنية مشددة. ولفتت بساكي إلى أنه جرى توجيه رسالة إلى جميع الرعايا الأميركيين في السعودية «لإبلاغهم بالوضع وبالإجراءات الوقائية التي عليهم اتخاذها».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus