دعا السلطة إلى إنتخابات "حقيقية ونزيهة"... الشيخ قاسم: الإنتخاب حق سياسي

2011-09-23 - 2:42 م


مرآة البحرين (خاص): شدد الشيخ عيسى قاسم، الجمعة، على أن الإنتخابات "ترسم دوائرها بإرادة سلطوية لا رأي للشعب فيها"، داعياً السلطة البحرينية إلى إيجاد "انتخابات حقيقية ونزيهة" وإعطاء المجلس النيابي صلاحيات تشريعية ورقابية كاملة، مؤكداً أن الإنتخاب "حق سياسي لا واجب".

وقال قاسم، خطبة الجمعة في مسجد الإمام الصادق عليه السلام بالدراز، إن "واقع ديمقراطيتنا انتخابات ترسم دوائرها بإرادة سلطوية لا رآي للشعب فيها، ومجلس نيابي محكوم لأغلبية مخطط لها حكومياً وعلى مستوى القانون، ومحكوم كذلك على مجلس الشورى المعين، ومراكز انتخابية عامة مشبوهة لا مقتضي لها إلا حاجة في صدر الحكومة". وذكَّر قاسم بأن هذه الديمقراطية "ترصد من يصل من المعارضة إلى المجلس النيابي بالمواجهة الحادة، والتسقيط والتخوين والمحاربة، وافشال أي دور إيجابي له يمكن أن يخدم الوطن خاصة في البعد السياسي، والوقوف في وجه أي محاولة اصلاح يتقدم بها".

واشار قاسم إلى أن "أبرز ما في ديمقراطيتنا العريقة هو توجه الحكومة لفرض عقوبات مركزة وثقيلة على من يقاطع العملية الإنتخابية، وليس على من يبدي فيها رأياً سلبياً فحسب"، مبيناً أن "الإنتخاب حق سياسي لا واجب كما هو واضح، والحق قاعدته العقلية والقانونية الإختيار، وأن لصاحبه تشريعاً أن يعمله أو لا يعمله، وذلك على خلاف الواجب الذي لا خيار تشريعاً في التخلف عن أدائه".

وخاطب الشيخ قاسم السلطة بالقول: "أوجدوا انتخابات حقيقية ونزيهة، ودوائر انتخابية عادلة تساوي بين المواطن وأخيه الآخر في الصوت الإنتخابي، واعطوا المجلس النيابي صلاحيات تشريعية ورقابية كاملة، وحرروه من تدخل مجلس الشورى في صلاحياته وتعطيل عمله، واقصروا المهمة التشريعية عليه، وعندئذٍ سيتدفق المواطنون تدفقاً هائلاً على صناديق الإقتراع، وستحقق المشاركة فيها نسبة قياسية تفوق كل التصورات".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus