استطلاع لـ"رويترز":الأمريكيون يؤيدون شن هجمات جوية على "داعش"

2014-09-13 - 7:49 م

واشنطن (رويترز): أظهر إستطلاع لرويترز - إبسوس إن الأمريكيين يؤيدون شن الرئيس باراك أوباما ضربات جوية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ولكن لا يحبذون شن حملة طويلة ضد هذا التنظيم.

وقال 64 في المئة في الاستطلاع الذي جرى عبر الإنترنت إنهم يؤيدون الحملة التي قال أوباما في كلمة عبر التلفزيون الأسبوع الماضي أنها تتصاعد وتمتد إلى ما بعد العراق إلى سوريا. وأبدى 21 في المئة اعتراضهم على الحملة وقال 16 في المئة إنهم لا يعرفون.

وتعد نتيجة الاستطلاع أنباء طيبة لأوباما مع محاولته بناء دعم في الداخل لمهاجمة تنظيم الدولة الإسلامية بالاضافة إلى تكوين إئتلاف من الحلفاء ضد تلك الجماعة المتشددة التي سيطرت على مساحة من الارضي في العراق وسوريا.

وقالت جوليا كلارك من معهد إبسوس إن "الأمريكيين الذين ملوا بعد حرب برية استمرت سنوات في العراق وأفغانستان ينظرون بشكل إيجابي للضربات الجوية لأنها أقل مجازفة".

وأضافت إن‭ ‬"الناس ينظرون للضربات الجوية على أنها جراحية. إنهم يعتقدون أننا قادرون على الذهاب والقيام بشيء يؤثر بشكل سلبي على هذه المجموعة الرهيبة من البشر وأننا قادرون على إخراج أنفسنا بقدر منخفض جدا فقط من الخطر على أرواح الأمريكيين."

ولكن عندما سئلوا عما إذا كان يدعمون الحملة الجوية حتى لو استمرت عامين أو ثلاثة تراجعت النسبة المؤيدة إلى 53 في المئة. وأبدى 28 في المئة اعتراضهم على شن حملة جوية طويلة وقال 19 في المئة إنهم لا يعرفون.

وقالت كلارك‭ ‬"ليس هناك استعداد على الإطلاق لاعادة الارتباط بتلك المنطقة بأي وسيلة مطولة ولذلك نرى تراجع هذا الدعم".

وأجرى الاستطلاع بشكل كامل تقريبا بعد كلمة أوباما عن تنظيم الدولة الإسلامية ليل الأربعاء.

وقال ربع الذين أجابوا على أسئلة الاستطلاع إنه يجب على الولايات المتحدة تمويل ودعم تدخل دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus