محكمة سعودية تدين 14 بتهمة "الارهاب" وتقضي باعدام أحدهم وسجن الباقين

2014-08-19 - 6:53 م

الرياض (رويترز): قالت وسائل اعلام سعودية إن المحكمة الجزائية المتخصصة أصدرت يوم الاثنين حكما بالاعدام على متهم والسجن على 13 آخرين لمدد تصل الى 30 عاما لضلوعهم في عدد من الهجمات على أهداف حكومية وأجنبية خلال العشر سنوات الماضية.

وكان المدانون الأربعة عشر من بين 50 متهما حوكموا كخلية واحدة قالت وكالة الانباء السعودية انها "تعد إحدى أخطر الخلايا الارهابية" واتهمت بالقتل والخطف وتفجير سيارات ومباني حكومية ومجمعات سكنية للاجانب والتخطيط لاغتيال مسؤولين في الدولة ومهاجمة سفارات.

وقالت الوكالة "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم أحكاما ابتدائية تقضي بادانة 14 متهما من خلية يبلغ عدد اعضائها 50 متهما والتي تعد إحدى أخطر الخلايا الارهابية... لقيامهم بتفجير مبنى الامن العام واستهداف تفجير المجمعات السكنية وشرعوا بالتخطيط لتفجير السفارتين الامريكية والبريطانية في الرياض وكذلك لاغتيال أحد كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الامن بالاضافة الى الشروع في تهريب كمية من الاسلحة الثقيلة من العراق الى المملكة لخدمة جرائم التنظيم الارهابي".

وذكرت الوكالة ان مدد السجن للمدانين تراوحت بين أربع سنوات و30 عاما وأرجأت المحكمة الحكم على اثنين من بين الخمسين متهما لاتاحة الوقت للاستماع الى مزيد من الأدلة. وبرأت المحكمة الباقين وعددهم 34 متهما.

واحتجزت السعودية آلاف المواطنين وأصدرت أحكاما على المئات بعد موجة من التفجيرات والقتل بين عامي 2003 و2006 نفذتها جماعة تابعة للقاعدة قتلت المئات.

وتزايد قلق الرياض من المتشددين في الداخل بعد ان أدت الحرب الجارية في سوريا والعراق الى ما يصفه مسؤولون بتنامي التشدد بين المواطنين وسفر بعض الشبان السعوديين الى الخارج للمشاركة في القتال.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus